الأحد، 18 يناير، 2015

كيف أكون بائع محترف مع خمسات

خمسات

للبائعين: كيف تحقق زيادة في الطلب على خدماتك؟



بالطبع كل بائع مع بداياته بموقع خمسات، شعر بتلك الفرحة مع أول طلب على خدمته الأولى وتسليمها وتقييمه بعدها بتقييم 100%، وخاض بعد ذلك رحلة المائة خدمة والتي بالطبع تعتبر إنجاز يستحق كل بائع أن يفخر به.  لكن ما الذي يجعل الزبائن تتوالى لبائع دون الآخر ولخدمة دون الثانية حتى ولو كانتا  متشابهتين أحياناً؟!
أثناء بداياتك ولكي تحقق النجاح الذي ترجوه، فيجب أن تعرف أن عملية  البيع وزيادة الطلب على خدماتك تعتمد على شرطين: الأول وهو جلب زبائن جدد لشراء خدماتك، والثاني هو تحويل هؤلاء الزبائن إلى عملاء يمكن أن يعيدوا شراء نفس الخدمات أو خدمات أخرى تعرضها. فكيف تحقق هذين الشرطين وتضمن استمرارهما؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذه التدوينة.

أولاًكيف تجلب زبائن جدد؟

فلنفرض أنك قمت بإضافة خدمة جديدة وتريد أن تجلب لها الزبائن فماذا ستفعل؟!

ادرس زبائنك المستهدفين

في الواقع فإن عملية جلب الزبائن قد تعتمد على إعداداتك التي قمت بها حتى من قبل أن تضيف الخدمة، لذلك يجب أن تعرف لمن ستقدم الخدمة، وأقصد هنا الشريحة المستهدفة بخدماتك.  فمثلاً لو كنت تقدم خدمة تصميم شعارات فيمكنك عمل بحث بسيط من خلال محرك البحث تعرف من خلاله ما هي المواصفات التي يطلبها الزبائن أو المهتمين بهذه الخدمة.
بعد ذلك يمكنك عمل بحث داخل خمسات كأن تلقي نظرة على طلبات الخدمات غير الموجودة، وتقرأ الطلبات التي تهمك وتعرف ما هي حاجيات الزبائن وكيف يمكنك تقديمها بشكل أفضل وبوصف دقيق خلال إضافة الخدمة.

ادرس الخدمات المشابهة

ليس غرض هذه النقطة التقليد، ولكن الهدف هو المنافسة مع وضع بصمتك التي تميز خدماتك، إذا كنت قررت مثلاً أن تضيف خدمة برمجة فيمكنك الإطلاع على الخدمات الأخرى وطريقة كتابتها وما هي الإضافات المطورة التي قام منافسوك بإضافتها، هذا سيعطيك فكرة لما يمكن أن يكون عليه عرضك في الخدمة التي ستقدمها بوجه عام.
بعدها يأتي دورك لتظهر قدرتك ومدى ابتكارك من خلال صياغة وصف خدمة بشكل جديد وخاص بك فقطيحفز من  يقرؤها على شرائها، وصف يظهر خدمتك بشكل مميز ومختلف عن الآخرين.

خطط قبل أن تضيف

قبل أن تضيف خدمة ما حاول أن تخطط من خلال المعرفة التي قمت سابقاً بجمعها فأنت الآن تعرف جمهورك المستهدف وتعرف منافسيك وبالطبع تعرف إمكانياتك، طبقاً لهذه المعلومات يمكنك الآن وضع خطة لبيع أول 50 خدمة مثلاً وإضافة خدمة بتخصص آخر بعد هذه الخمسين بعد إجادتك لمهارة جديدة.
والمقصود بهذه الخطوة هي أن تحدد لنفسك هدف أو أكثر وتقوم بوضع خطة له، على سبيل المثال يمكنك التخطيط لأرباحك الأولى ستكون لتعلم دورة تعليميةتؤهلك لإضافة خدمة أخرى أو التطوير بخدماتك الحالية ما سيجلب لك زبائن جدد.

سوّق لخدماتك

إذا كنت تثق أن خدماتك المضافة الآن ذات جودة عالية وكل شيء على ما يرام، فهذا يعني أن دور التسويققد حان، ومن أهم النصائح التي تناولناها سابقاً كانت نشر روابط خدماتك بموقعك أو مدونتك، فهذا كفيل بأن يجلب لك عدد جيد من الزبائن، بالطبع إن كانت عدد الزيارات بمدونتك جيد شهرياً، والذي يمكنك تحسينه من خلال بعض تقنيات الـ seo. وفي حال لم تمتلك الوقت لعملها فيمكنك شراء خدمة من قسم التسويق، للإطلاع النصائح الأخرى بالتسويق فستجدها في تدوينة طرق لتسويق خدماتك وزيادة الأرباح .

ثانياًكيف تحول الزبائن إلى عملاء؟

حصولك على زبائن جدد أمر مهم لكن الأهم أن تكسب ثقتهم حتى يقوموا بطلب خدماتك مرة أخرى فما السبيل إلى ذلك؟!

كن دائماً على تواصل

كن على تواصل دائماً مع المشترين، أجب أسئلتهم وخذ ملاحظاتهم بعين الاعتبار، فمع الخبرة ستعلم أن أكثر شيء قد يجعلك تكتسب العملاء هو التواصل معهم ومعرفة تصوراتهم عن الخدمات التي يريدونها. شارك بتعليقاتك بمجتمع خمساتعلى الطلبات التي ترى أنك بإمكانك تقديمها لهم، كذلك حسن التعامل والتصرف إذا حدثت مشكلة ما سيزيد من فرص تعاملهم معك مرة أخرى.

تعلم من تقييمات المشترين

أطلب من زبائنك ألا ينسوا تقييمك وكتابة تعليقاتهم على الخدمة حتى يستفيد المشترون المستقبليون منها ويأخذوا فكرة عن جودة الخدمة قبل طلبها، وحتى تتعلم أنت من تجاربك مع المستخدمين، فإذا تواجدت بعض الملاحظات على الخدمات فالفرصة أمامك لتتعلم منها وتطور من خدمتك  في المرات القادمة.
كذلك حاول التطوير من خدماتك والاستفادة من خاصية الخدمات المطورة لتقدم عروضاً جيدة لهم كل فترة، ولاحظ الفرق في المبيعات وتقييمات المشترين حتى تتمكن من التعرف على أدائك وتتمكن من تقيمه بنفسك أيضا. ولا تنسى أن تشارك بعض أعمالك المميزة بقسم نماذج الأعمال.

ضع خطة خاصة بكسب ثقة العملاء

من خلال تعلمك من التقييمات وتعاملك مع الزبائن الجدد في كل مرة سيصبح عندك كم من المعرفة والخبرة والتي يمكنك من خلالها وضع خطتك لتجعل فئة من الزبائن تعيد الشراء مرة أخرى وتقيمك تقييما إيجابيا.
من خلال اتباع هذه النصائح سيمكنك بإذن الله تحقيق مبيعات جيدة وكسب زبائن جدد وتحويل شريحة منهم لعملاء مخلصين، إن كانت لديك كذلك مشاركات أو نصائح تود طرحها أيضا، فيمكنك ذلك بكل تأكيد في التعليقات.

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ Irba7box طرق الربح من الإنترنيت 2016
تصميم: حميد بناصر